كيف تطلق وتمتلك قناة فضائية خاصة بك ؟
Page 1 of 1
كيف تطلق وتمتلك قناة فضائية خاصة بك ؟
مقدمة
في الماضي كان الأمر حلماً مستحيلاً ان تمتلك قناة خاصة لأن الحكومات كانت تسيطر على كل شيء لكن الآن الجميع لديه الحرية كي يطلق العدد الذي يريده من القنوات إذا ما كان يملك الإمكانات المادية .
والدليل ما نشهده حالياً في منطقتنا من انفجار هائل في القنوات العربية الخاصة ( لو ان اغلبها ما لها داعي ) تظهر كل يوم ومن كل الأقمار من النايلسات والعربسات وحتى من الأقمار الغربية مثل يوتلسات .
ومع انه يوجد بعض سكان المنطقة مازالوا يشاهدون التليفزيون
التماثلي الأرضي إلا أن هناك نمواً كبيراً في أعداد المقبلين على البث
الرقمي خاصة مع انخفاض أسعار أجهزة الأستقبال الرقمية .
ما هي تكاليف إطلاق قناة جديدة ؟
1-- تكلفة بث القناة من القمر ( وهي مرتفعة ) .
2 / نقل البث إلى القمر .
3 / نقل البث من الاستوديو إلى محطة البث إلى القمر .
4 / تشفير البث إذا كانت قناة مشفرة وتحويله إلى الشكل الرقمي .
5 / تكلفة طاقم الاستوديو والمهندسين .
6 / تكلفة البرامج وإنتاجها .
7 / أجور الممثلين وال****ين .
تتنوع الأسعار لتأجير أو شراء قناة من مكان لآخر في أنحاء العالم فمثلاً شراء قناة على القمر أسترا أو يوتلسات أكبر وأشهر الأقمار الأوروبية سيتكلف أكثر من شراء قناة على العربسات أو النايلسات وشراء قناة على قمر في الشرق الأدنى سيتكلف أقل بالطبع إلا أن المتوسط العالمي لشراء قناة على المدى KU ويكون عادة أعلى ثمناَ من المدى C هو حوالي 5155 دولار شهرياً لكل ميجاهيرتز واحدة .
ويعني ذلك أن قناة عادية تعمل بقدرة 36 ميجاهرتز أي تكون قادرة فقط على حمل قناة تماثلية تصل تكلفتها في العام لحوالي 2.2 مليون دولار
وهي تكلفة باهظة للغاية .
لكن النظام الرقمي يختلف كثيراً عن ذلك حيث يكفي وجود قدرة تصل إلى 6 ميجاهرتز لبث القناة إضافة إلى أن كل قنوات الشرق الأوسط تعمل على المدى KU وبحساب بسيط نجد أن تكلفة بث القناة تصل إلى حوالي 376 ألف دولار ويمكن أن تقل التكلفة عن ذلك إذا ما تم بث القناة بقدرة 4 ميجاهرتز لتصل إلى 247 ألف دولار وهذه أسعار عالمية تقل بالطبع في الشرق الأوسط .
فمنذ فترة قصيرة تم عرض قناة كاملة بقدرة 54 ميجاهرتز للشراء على أحد الأقمار التي تغطي منطقة الشرق الأوسط بالكامل لمدة خمس سنوات مقابل 10 ملايين دولار
وهو ما يعني 37 ألف دولار فقط لكل ميجاهرتز أي سيصل سعر القناة التي تعمل بقدرة 4 ميجاهرتز في العام إلى 150 ألف دولار
( 562 ألف ريال ) .
هذا فيما يخص البث من القمر أما نقل البث إلى القمر فهي عملية غير مكلفة كثيراً في الشرق الأوسط حيث وإن كانت تمثل مشكلة حيث من يملكون محطات بث إلى القمر المعروفة بـ UPLINK هي شركات الاتصالات الرسمية فقط وبالتالي فهناك سعر واحد فقط ولا مجال للمنافسة على عكس أوروبا التي يوجد بها أكثر من شركة تقدم هذه الخدمة بشكل تنافسي .
تبقى البرامج التي ستقدمها القناة وعادة ما تكون من إنتاج القناة إذا ما كانت تملك قاعدة إنتاجية عريضة أو تلجأ إلى شراء البرامج الجاهزة عربية كانت أم أجنبية وهناك أمثلة على ذلك فشبكة Orbit و ART تقدمان خليطاً من البرامج والعروض والمواد التليفزيونية وOrbit تشتري خليطاً من البرامج العربية والأجنبية بينما ART تركز على البرامج العربية أما Showtime فتعتمد تماما على البرامج الغربية أو على ضم قنوات غربية بالكامل مثل MTV ونيكلوديون وغيرها لكنها تشتري أيضاً الأفلام ولا يقل ثمن عرض تلك الأفلام عن 4 ألاف دولار تزيد في بعض الأفلام على حسب جودتها .
فثمن ساعة الدراما يتراوح بين 1000 و 2000 دولار وتقل ساعة البرامج الوثائقية لتتراوج بين 700 و 1500 وأما البرامج والمسلسلات الكوميدية القصيرة فتتراوح بين 700 و 1000 وبرامج الأطفال بين 1000 و 2000 وترتفع أسعار الأفلام لتتراوح بين 5000 و 25000 دولار .
ومن هذه القائمة يتبين أن شراء مواد وبرامج أجنبية عملية مكلفة وهو ما يدفع قنوات الشرق الأوسط لأنتاج برامج خاصة بها إضافة إلى أنها أكثر قبولا لدى الجماهير من البرامج الغربية .
لكن إنتاج برامج المنوعات الضخمة ربما يتكلف أكثر إضافة إلى تكلفة التعاقد مع ممثلين وموسيقين ومهندسين وغيره ولذلك نجد القنوات العربية تجمع بين البرامج العربية والبرامج الغربية وعادة ما تكون نوعيات مختلفة من البرامج تجمع بين الأخبار وبرامج الأطفال والبرامج الوثائقية والدرما وغيرها
في الماضي كان الأمر حلماً مستحيلاً ان تمتلك قناة خاصة لأن الحكومات كانت تسيطر على كل شيء لكن الآن الجميع لديه الحرية كي يطلق العدد الذي يريده من القنوات إذا ما كان يملك الإمكانات المادية .
والدليل ما نشهده حالياً في منطقتنا من انفجار هائل في القنوات العربية الخاصة ( لو ان اغلبها ما لها داعي ) تظهر كل يوم ومن كل الأقمار من النايلسات والعربسات وحتى من الأقمار الغربية مثل يوتلسات .
ومع انه يوجد بعض سكان المنطقة مازالوا يشاهدون التليفزيون
التماثلي الأرضي إلا أن هناك نمواً كبيراً في أعداد المقبلين على البث
الرقمي خاصة مع انخفاض أسعار أجهزة الأستقبال الرقمية .
ما هي تكاليف إطلاق قناة جديدة ؟
1-- تكلفة بث القناة من القمر ( وهي مرتفعة ) .
2 / نقل البث إلى القمر .
3 / نقل البث من الاستوديو إلى محطة البث إلى القمر .
4 / تشفير البث إذا كانت قناة مشفرة وتحويله إلى الشكل الرقمي .
5 / تكلفة طاقم الاستوديو والمهندسين .
6 / تكلفة البرامج وإنتاجها .
7 / أجور الممثلين وال****ين .
تتنوع الأسعار لتأجير أو شراء قناة من مكان لآخر في أنحاء العالم فمثلاً شراء قناة على القمر أسترا أو يوتلسات أكبر وأشهر الأقمار الأوروبية سيتكلف أكثر من شراء قناة على العربسات أو النايلسات وشراء قناة على قمر في الشرق الأدنى سيتكلف أقل بالطبع إلا أن المتوسط العالمي لشراء قناة على المدى KU ويكون عادة أعلى ثمناَ من المدى C هو حوالي 5155 دولار شهرياً لكل ميجاهيرتز واحدة .
ويعني ذلك أن قناة عادية تعمل بقدرة 36 ميجاهرتز أي تكون قادرة فقط على حمل قناة تماثلية تصل تكلفتها في العام لحوالي 2.2 مليون دولار
وهي تكلفة باهظة للغاية .
لكن النظام الرقمي يختلف كثيراً عن ذلك حيث يكفي وجود قدرة تصل إلى 6 ميجاهرتز لبث القناة إضافة إلى أن كل قنوات الشرق الأوسط تعمل على المدى KU وبحساب بسيط نجد أن تكلفة بث القناة تصل إلى حوالي 376 ألف دولار ويمكن أن تقل التكلفة عن ذلك إذا ما تم بث القناة بقدرة 4 ميجاهرتز لتصل إلى 247 ألف دولار وهذه أسعار عالمية تقل بالطبع في الشرق الأوسط .
فمنذ فترة قصيرة تم عرض قناة كاملة بقدرة 54 ميجاهرتز للشراء على أحد الأقمار التي تغطي منطقة الشرق الأوسط بالكامل لمدة خمس سنوات مقابل 10 ملايين دولار
وهو ما يعني 37 ألف دولار فقط لكل ميجاهرتز أي سيصل سعر القناة التي تعمل بقدرة 4 ميجاهرتز في العام إلى 150 ألف دولار
( 562 ألف ريال ) .
هذا فيما يخص البث من القمر أما نقل البث إلى القمر فهي عملية غير مكلفة كثيراً في الشرق الأوسط حيث وإن كانت تمثل مشكلة حيث من يملكون محطات بث إلى القمر المعروفة بـ UPLINK هي شركات الاتصالات الرسمية فقط وبالتالي فهناك سعر واحد فقط ولا مجال للمنافسة على عكس أوروبا التي يوجد بها أكثر من شركة تقدم هذه الخدمة بشكل تنافسي .
تبقى البرامج التي ستقدمها القناة وعادة ما تكون من إنتاج القناة إذا ما كانت تملك قاعدة إنتاجية عريضة أو تلجأ إلى شراء البرامج الجاهزة عربية كانت أم أجنبية وهناك أمثلة على ذلك فشبكة Orbit و ART تقدمان خليطاً من البرامج والعروض والمواد التليفزيونية وOrbit تشتري خليطاً من البرامج العربية والأجنبية بينما ART تركز على البرامج العربية أما Showtime فتعتمد تماما على البرامج الغربية أو على ضم قنوات غربية بالكامل مثل MTV ونيكلوديون وغيرها لكنها تشتري أيضاً الأفلام ولا يقل ثمن عرض تلك الأفلام عن 4 ألاف دولار تزيد في بعض الأفلام على حسب جودتها .
فثمن ساعة الدراما يتراوح بين 1000 و 2000 دولار وتقل ساعة البرامج الوثائقية لتتراوج بين 700 و 1500 وأما البرامج والمسلسلات الكوميدية القصيرة فتتراوح بين 700 و 1000 وبرامج الأطفال بين 1000 و 2000 وترتفع أسعار الأفلام لتتراوح بين 5000 و 25000 دولار .
ومن هذه القائمة يتبين أن شراء مواد وبرامج أجنبية عملية مكلفة وهو ما يدفع قنوات الشرق الأوسط لأنتاج برامج خاصة بها إضافة إلى أنها أكثر قبولا لدى الجماهير من البرامج الغربية .
لكن إنتاج برامج المنوعات الضخمة ربما يتكلف أكثر إضافة إلى تكلفة التعاقد مع ممثلين وموسيقين ومهندسين وغيره ولذلك نجد القنوات العربية تجمع بين البرامج العربية والبرامج الغربية وعادة ما تكون نوعيات مختلفة من البرامج تجمع بين الأخبار وبرامج الأطفال والبرامج الوثائقية والدرما وغيرها
Page 1 of 1
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum